منتديات اسير الاحلام
منتديات اسير الاحلام
منتديات اسير الاحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اسير الاحلام

كان نفسنا نلاقى بيت يجمع كل الشباب العربى تحت سقفه نتعارف نتناقش ونتحاور فى مشاكلنا وما اكثرها ونكون صدقات تحطم اى حدود لكون فعلا اخوة عرب فى بيت عربى واحد فاهلا بكم فى منتديات اسير الاحلام بيت العرب لكل العرب
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اهلا وسهلا بكم اخوانى واخواتى
http://www.e7e.zaghost.com/vb/index.php

 

 سورة الفاتحه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسير الاحلام
المدير العام
المدير العام
اسير الاحلام


ذكر
عدد الرسائل : 480
العمر : 47
بلدى : ام الدنيا مصر
العمل/الترفيه : بموت فى عشق سما
اسم الداعى : 1
علم بلدى : سورة الفاتحه Male_e10
هويتى : سورة الفاتحه Huntin10
sms : <!--- <!--- <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">اهلا بكم معنا فى منتديات اسير الاحلام بيت العرب لكل الاخوة العرب</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/01/2008

بطاقة الشخصية
بلدك:

سورة الفاتحه Empty
مُساهمةموضوع: سورة الفاتحه   سورة الفاتحه I_icon_minitimeالأربعاء 5 مارس - 17:56

سورة الفاتحة
-
أول كل شيء وهي ( فاتحة الكتاب ) لكونه افتتح بها ، وهي أوّل ما يكتبه الكاتب من المصحف ، وأول ما يتلوه التالي من الكتاب العزيز ، وإن لم تكن أول ما نزل من القرآن .
قيل هي مكية وقيل مدنية لكنها تصنـّف على انها مكـّية ، وتسمى ( أمَّ الكتاب ) أو ( أمّ القرآن ) وصح تسميتها ( السبع المثاني ) كذلك تسمى ( سورة الحمد ) و ( سورة الصلاة ) و ( الواقية ) وللفاتحة أسماء أخرى جمعت من آثار أخرى : ( الكنز ) و ( الوافية ) و ( الكافية ) وسورة ( الشفاء ) و ( الأساس ) و سورة ( الشكر ) وسورة ( الدعاء ) .

وفي فضل سورة الفاتحة وردت احاديث ، منها ما اخرجه البخاري وأحمد من حديث أبي سعيد بن المعّلى (( أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال له : لأعلمنك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد . قال : فأخذ بـيدي ، فلما
أراد أن يخرج من المسجد قلت : يارسول الله إنك قلت لأعلمنك أعظم سورة في القرآن ؟ قال نعم ( الحمد لله رب العالمين ) هي السبع المثاني ، والقرآن العظيم الذي أوتيتـّه )) .
وأخرج مسلم في صحيحه ، والنسائي في سننه ، من حديث ابن عباس (( قال : بـينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
وعنده جبريل ، إذ سمع نقيضاً فوقه فرفع جبريل بصره الى السماء ، فقال : هذا باب قد فتح من السماء ما فتح قط ، قال : فنزل منه مَـلك ، فأتى النبـيَّ -صلى الله عليه وسلم- فقال : أبشر بنورين قد أوتيتهما لم يؤتهُما نبي قبلك : فاتحة
الكتاب ، وخواتيم سورة البقرة ، لن تقرأ حرفاً منهما إلا أوتيتَهُ )) .

1 - ((
بسم الله الرحمن الرحيم )) اختلف اهل العلم في البسملة فقيل : هي آية مستقلة في أول كل سورة كتبت في أولها
وقيل : هي بعض آية من أول كل سورة ، أو هي كذلك في الفاتحة فقط دون غيرها ، وقيل : إنها ليست آية في الجميع ،
وإنما كتبت للفصل . لكن الاتفاق على أنها بعض آية من سورة النمل .
(
الله
) عَـلم لم يطلق على غيره أبداً ، واصله الإله . وكان من قبل يطلق على كل معبود بحق او باطل .
((
الرحمن الرحيم
)) : اسمان مشتقان من الرحمة ، والرحمن أشد مبالغة من الرحيم ، ومعناها أنه انتهى إلى غاية الرحمن والتي تشمل المؤمن والكافر وعليه فـ الرحمن منتهى الرحمة وهي صفة تختص بالله تعالى ولا تطلق على البشر .
الرحيم صفة لله وبيان لسبيل رحمته الخاصة بالمؤمنين قال تعالى: ((
ورحمتي وسعت كل شئ فسأكتبها للذين يتقون .. )) وقال تعالى: ((وكان بالمؤمنين رحيم
.. )) .

2 - (( الحمد لله
)) الحمد : هو الثناء باللسان على الجميل الاختياري ، والحمد يكون من اللسان فقط ، أما الشكر
فيكون باللسان والقلب والاعضاء (أي بالفعل ) كما لا يكون الشكر إلا مقابل نعمة ، أما الحمد فيكون لكمال المحمود
ولو لم يكن مقابل نعمة ، والله له الحمد والشكر ، ((
رب العالمين
)) الرب : اسم من اسماء الله تعالى ولا يقال إلا
مضافاً ، كقولك : هذا الرجل رب المنزل . والرب المالك ، والرب السيد والرب المصلح والمدبر ، والرب المعبود ،
((
العالمين
)) جمع العالم ، وهو كل موجودٍ سوى الله تعالى ، وقيل : العالم عبارة عمن يعقل ، وهو اربعة أمم : الإنس
والجن والملائكة والشياطين ، ولا يقال للبهائم عالم .

3 - (( الرحمن الرحيم
)) : اسمان مشتقان من الرحمة ، والرحمن أشد مبالغة من الرحيم ، ومعناها أنه انتهى إلى غاية الرحمن والتي تشمل المؤمن والكافر وعليه فـ الرحمن منتهى الرحمة وهي صفة تختص بالله تعالى ولا تطلق على البشر .
الرحيم صفة لله وبيان لسبيل رحمته الخاصة بالمؤمنين قال تعالى: ((
ورحمتي وسعت كل شئ فسأكتبها للذين يتقون .. )) وقال تعالى: ((وكان بالمؤمنين رحيم
.. )) .

4 - (( مالك يوم الدين
)) المالك : هي صفة لفعله تبارك وتعالى ، يوم الدين : يوم الجزاء من الرب سبحانه لعباده
وعن قتادة قال : يوم الدين يوم يدين الله العباد بأعمالهم .

5 - (( إياك نعبد وإياك نستعين
)) نخصك بالعبادة ، ونخصك بالاستعانة ، لا نعبد غيرك ولا نستعينه .
العبادة : أقصى غايات الخضوع والتذلل ، وفي الشرع : عبارة عما يجمع من كمال المحبة والخضوع والخوف ، والمجيء بالنون لقصد التواضع لا لتعظيم النفس ، وقـدِّمت العبادة على الاستعانة لكون الأولى وسيلة الى الثانية .
عن ابن عباس في قوله إياك نعبد يعني : إياك نوحد ونخاف يا رَّنا لا غيرَك ، وإياك نستعين على طاعتك وعلى أمورنا كلها . وعن قتادة أنه قال يأمركم الله أن تخلصوا له العبادة ، وأن تستعينوه على أمركم .

6 - (( اهدنا الصراط المستقيم
)) الهداية : هي الإرشاد أو التوفيق ، أو الدلالة وطلب الهداية من المهتدي معناه طلب
الزيادة من الهداية ، كقوله تعالى ((
والذين أهتدوا زادهم هدى
)) . والصراط المستقيم : هو الطريق الواضح الذي لا اعوجاج فيه ، وأخرج احمد وغيره ، عن النواس أبن سمعان ، عن رسول الله ( صلى ) قال ( ضرب الله مثلاً صرطاً مستقيماً ، وعلى جنبتي الصرط سوران فيهما أبواب مفتحة ، وعلى الابواب ستور مرخاة ، وعلى باب الصراط داع يقول : يا أيها الناس ادخلوا الصراط جميعاً ولا تعوجوا . وداع يدعو من فوق الصراط ، فإذا أراد الإنسان أن يفتح شيئاً من تلك الأبواب قال : ويحك لا تفتحه ، فإنك إن تفتحهُ تِلجهُ . فالصراط : الإسلام ، والسوران : حدود الله
والأبواب المفتحة : محارم الله ، وذلك الداعي على رأس الصراط : كتاب الله ، والداعي من فوق واعِظ الله تعالى في قلب كل مسلم .

7 - (( صراط الذين أنعمت عليهم )) هم المذكورون في سورة النساء حيث قال : ((
ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً . ذلك الفضل من الله وكفى
بالله عليما
)) .
((
غير المغضوب عليهم )) هم اليهود (( ولا الضالين )) هم النصارى . أي لأن اليهود علموا الحق فتركوه وحادوا عنه على علم ، فأستحقوا غضب الله ، والنصارى حادوا عن الحق جهلاً فكانوا على ضلالٍ مبـين في شأن عيسى عليه السلام . وعن عائشة أن النبي ( صلى ) قال : ( ما حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على السلام والتأمين )
ومعنى آمين : اللهم أستجب لنا .

................ انتهى بحمد الله تفسير سورة الفاتحة ...............

المصادر : زبدة التفسير من فتح القدير / الدكتور محمد سليمان عبد الله الأشقر - وهو مختصر تفسير ( فتح القدير الجامع بين فَنـَّي الدراية والرواية من علم التفسير ) للامام الشوكاني .

تفسير الثعالبي .

تفسير الطبري .

تفاسير اخرى لمفسرين آخرين رضي الله عنهم أجمعين .



******************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mr0129110234aboerm.mam9.com
اناغير
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
اناغير


ذكر
عدد الرسائل : 368
العمر : 36
اسم الداعى : رقم العضويه
sms : <!--- <!--- <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">اهلا بكم معنا فى منتديات اسير الاحلام بيت العرب لكل الاخوة العرب</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
نقاط : 0
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

سورة الفاتحه Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الفاتحه   سورة الفاتحه I_icon_minitimeالثلاثاء 18 مارس - 13:04

بارك الله فيك
موضوع في غايه الروعه
سبحان الله وبحمده
جزاك الله خير
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سورة الفاتحه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اسير الاحلام :: البيت الاسلامى :: البيت الاسلامى :: (عقيدة &فتاوى&فقه&تفسير) :: ( التفسير)-
انتقل الى: